الاخبار الرئيسية
الجمعة 05 مارس 2021
  • C°9      القدس
  • C°7      دمشق
  • C°11      بيروت
  • C°12      طهران
اتصل بنا من نحن

رياضة الهوكي كندية الأصل عالمية الهوى

الكاتب: نغم شحود
تاريخ النشر: 2021-02-18 10:01:00

العقل السليم في الجسم السليم" ليست فقط حكمة ولكنها حقيقة علمية ملموسة حيث هناك روابط واضحة بين اللياقة البدنية والأداء المعرفي، وتعتبر الرياضة طريقة من الطرق للحفاظ على الجسم وزيادة الطاقة فيها، وهي من الأمور والوسائل التي تعالج الكثير من الأمراض المزمنة، كما أنها تقلل من خطر الخرف وتخفف من أعراض الاكتئاب، والرياضة بشكل عام تختلف من حيث طريقة أدائها وإن كانت هذه الرياضة جماعيّة أو فرديّة في اللعب .

حيث تُعتبر رياضة الهوكي من الرياضات التي تتطلب لياقة بدنية عالية وتعتمد على وجود فريقين، وقرص صغير، وعصا خاصة بالهوكي، وهي من الرياضات المُفيدة للجسم، والممتعة جداً، وتكون رياضة الهوكي عن طريق مباراة تجري بين فريقين موجودين داخل الملعب. يشتمل كل فريق على ستة لاعبين وحكم، كما تُعتبر السرعة، والقوة من مُتطلبات هذه رياضة، وقد يُسمح للحكم بإيقاف اللاعب عن المباراة لمدة تتراوح بين خمس وعشر دقائق على أساس المخالفة التي ارتكبها اللاعب، تُحسب الأهداف عند إدخال القرص في مرمى الخصم.

كما أن لرياضة الهوكي أنواع منها "هوكي الجليد" وتقوم مُباراة هوكي الجليد بين فريقين مُنافسين لبعضهما فوق أرض جليدية مُسطحة باستعمال قرص صغير يبلغ قطره 76.2مم، ويُسمى بالقرص المطاطي، حيث يتم تجميد هذا القرص للحد من نسبة للاحتكاك على الجليد عند ضربه بعصا الهوكي، أما لباس اللاعبين فيرتدون أحذية تزلج، وخوذة واقية للرأس لحمايته في حال السقوط، وتنتشر لعبة هوكي الجليد في كافة الدول الأوروبية، وأمريكا الشمالية.
وهناك أيضاً "هوكي الحقل" في هذا النوع يوجد ملعب يحتوي على الحصى، أو العشب الطبيعي، أو الصناعي، وينتشر هذا النوع في العالم أجمع، وخاصة في الدول الآسيوية، وجنوب أفريقيا، والدول الأوروبية.
بالإضافة إلى"الهوكي الأرضي"، و"الهوكي الهوائي"، "وهوكي الكرة"، "وهوكي الطاولة"، "الهوكي التحتمائي".

حيث يعد "واين جريتزكي Wayne Gretzky" اللاعب الأكثر شهرة عالمياً، كندي الجنسية، ومدرب هوكي الجليد حيث لقب بأعظم لاعب هوكي ، إذ إنّه أكبر محرزي الأهداف في تاريخ دوري الهوكي الوطني ثم تولى منصب المدير التنفيذي لفريق الهوكي الوطني الكندي للرجال خلال الألعاب الأولمبية الشتوية عام 2002 ، ثم استقال من منصبه بعد إعلان إفلاس الفريق وتنازل عن حصته في الملكية، إضافة إلى اللاعب "بوبي أور Bobby Orr"، وأيضاً اللاعب " ماريو لوميو Mario Lemieux" واللاعب "جوردي هوي Gordie Howe".

ومن الجدير بالذكر أنه تم تسجيل أول استخدام للعبة الهوكي بكرة الهوكي المعروفة الآن في أونتاريو في كندا في عام 1860.