الاخبار الرئيسية
الجمعة 07 مايو 2021
  • C°23      القدس
  • C°26      دمشق
  • C°21      بيروت
  • C°21      طهران
اتصل بنا من نحن

الفوائد الذهبية للتمر

الكاتب: حنين محمد الحموي
تاريخ النشر: 2021-02-17 12:31:00



ثمرة أشجار النخيل التمر هي إحدى الثمار الشهيرة بقيمتها الغذائية العالية وهي فاكهة صيفية تنتشر في الوطن العربي.

يحتوي كل 100 غرام من التمور على 275 سعرةً حرارية، وعلى 7.5 غرامات من الألياف الغذائية.

يجب تناول التمر باعتدال لأن الاستهلاك الزائد يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن،لتحصل على فوائد التمر تناول حبتين أو ثلاثة في اليوم.

فوائد التمر

1- تناول التمر يحسن نشاط الذاكرة والانتباه والتركيز،
ويعمل على تحسين وظائف المخ، وجدت الدراسات المخبرية بأن التمور مفيدة في خفض العلامات الالتهابية. 


2-يشعرك بالشبع : يساعد التمر على التغلب على الجوع، إذ يعمل على إطلاق السكريات الموجودة فيه التي يمتصها الجسم بسهولة شيئا فشيئًا، مما يجعلنا نشعر بالشبع وقتا أطول.

3- يحتوي التمر على الكثير من الألياف للمساعدة في منع الإمساك ، ويمكنك ترك التمر في الماء طوال الليل وفي الصباح اشرب الماء والتمر المنقوع.

4- التمر غني بمضادات الأكسدة، مما يؤخر شيخوخة الجلد ويقلل من الأضرار التي تسببها الجذور الحرة التي تلعب دوراً في الشيخوخة والسرطان.

5-مفيد للعيون : يحتوي التمر على فيتامين A ، الذي يحسن من النظر ويساعد في علاج العشى الليلي، وهو مرض يصيب العين ويظهر في سن مبكرة، حيث يمكن للمصابين به الرؤية بوضوح خلال النهار، ولكن أثناء الدخول إلى مجال مظلم تصبح الرؤية صعبة.

6-من الممكن أن يقلل تطور سرطان القولون والمستقيم، واستهلاك التمور يزيد أيضًا من نمو البكتيريا المفيدة في الأمعاء وهذا يعزز صحة القولون.

7- مصدر طاقة للأطفال :لأنه يحتوي على مقدار عال من الكربوهيدرات والسكر ، علاوة على ذلك يجب على الرياضيين أيضاً تناول التمر لأنه يساعد على استعادة القوة.

8- يمكن أن يساعد التمر على علاج الإسهال لاحتوائه على نسبة عالية من البوتاسيوم.

9 -خلال فترة الحمل تحتاج النساء إلى سعرات حرارية إضافية يومياً، يمدهن التمر بنسبة مهمة من العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن.

10- مضاد للأرق : التمر يساعد على النوم بسبب احتوائه على الحمض الأميني تربتوفان الذي يحفز تكوين هرمون الميلاتونين، وهو هرمون تنتجه الغدة الصنوبرية في الدماغ ويلعب دور مهم في تنظيم دورة النوم لدى الإنسان، لذلك البعض يسميه هرمون النوم.

11- يعد التمر مصدراً للحديد، ومن المعروف أن تناول الحديد يقلل خطر الإصابة بفقر الدم.

12- يحسن مرونة البشرة: يحتوي التمر على كميات جيدة من فيتامين ج والتي يمكن أن تزيد من إنتاج الكولاجين، ويساعد أيضاً على منع حروق الشمس لاحتوائه على مركبات الفلافونويد.

13- يقلل من الكولسترول الضار :بسبب النسبة العالية من الألياف التي يحتويه، يقلل التمر من مستويات الكولسترول في الدم.

14-يقوي العظام لأنه يحتوي على كميات مناسبة من فيتامين ج، والكالسيوم والمغنيسيوم والفوسفور والحديد والمنغنيز وكلها تساعد في تحسين صحة عظامك.

15- تقليل نشاط بروتينات الأميلويد بيتا والتي يمكن أن تشكل لويحات في المخ، عندما تتراكم لوحيات في الدماغ فإنها قد تزعج التواصل بين خلايا الدماغ والتي يمكن أن تؤدي في النهاية إلى موت خلايا الدماغ ومرض الزهايمر.


_ لا ينصح بتناول التمر في الأنظمة الغذائية لفقدان الوزن، حيث يجب تناول التمر بكميات صغيرة لأنه يحتوي على الكثير من السعرات الحرارية،و خاصة بالنسبة لمرضى السكر، وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من السكر مما قد يرفع سكر الدم.
كما يؤدي إلى تسوس الأسنان إذا لم تنظّف أسنانك بعد تناوله.


_للحفاظ على التمر يجب تخزينه في علب زجاجية جافة ومحكمة الإغلاق، في مكان بعيد عن الضوء لكي نحافظ على جودته لمدة طويلة.