الاخبار الرئيسية
الاربعاء 03 مارس 2021
  • C°10      القدس
  • C°10      دمشق
  • C°12      بيروت
  • C°11      طهران
اتصل بنا من نحن

هل تعتقد بأن الطعام يزيد الوزن إليك هذه المعلومات

الكاتب: حنين محمد الحموي
تاريخ النشر: 2021-02-17 10:29:00

حين تتبع أنظمة غذائية لإنقاص الوزن، فمن المعروف أنك تقلل من الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية
وكذلك الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات، إليك بعض الأطعمة التي تتبعها في الأنظمة الغذائية التي تساعد على إنقاص وزنك.

1-المكسرات : تعد من المصادر الجيدة للبروتين والألياف والدهون المفيدة. فهي تساعد في خفض الوزن وتعزز من عملية الأيض. وقد أثبتت الدراسات أن من يتناول المكسرات بصفة دورية يتمتع بصحة و وزن أفضل ممن لا يتناول المكسرات. إلا أنه لا يجب الإكثار في الكمية التي يتم تناولها حتى نتفادى إدخال السعرات الحرارية الزائدة للجسم.

2- البيض :يعد مصدر هام جداً للبروتين، يمنح الشعور بالشبع والامتلاء لمدة طويلة، ويساعد بشكل كبير في إنقاص الوزن.

3-الحساء : تناول الحساء يعطي الإحساس بالامتلاء والشبع، نظراً لاحتوائه على كميات أكبر من الماء،لذا فإن تناول حساء الخضراوات يعتبر من أفضل الأطعم لإنقاص الوزن.

4-التونة : تناول التونة الخالية من الزيوت تعد طريقة مثالية لاتباع نظام غذائي خالٍ من الدهون ومنخفض السعرات الحرارية،بالإضافة أنها تساعد في بناء العضلات.

5-الأوراق الخضراء: مثل السبانخ والجرجير والبقدونس،تعد غنية بمضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن والمكملات الغذائية التي تعزز من صحة جسمك بشكل عام.

6-البقوليات : مثل الفاصوليا الحمراء والبيضاء والعدس والفول، وغيرها، غنية بالبروتين والألياف ، لأنها قليلة الدهون وغنية بالبوتاسيوم والفولات والحديد والمغنيسيوم ، كما أن الألياف تجعلك تشعر بالشبع لمدة طويلة خلال اليوم.

7-البطاطا المسلوقة: غنية بالعناصر الغذائية المفيدة، والخالية تماماً من الدهون، كما أنها تعطي شعوراً بالشبع والامتلاء لمدة طويلة.

8-الأسماك الدهنية: مثل السلمون والسردين والماكريل وغيرها، تحتوي على سعرات حرارية قليلة وتحافظ على الشعور بالشبع والامتلاء لمدة طويلة.
كما تعد مصدر للأيودين ولأحماض "أوميغا-3" ذات الفوائد العديدة على النظر والقلب. كما أنها تعزز من أداء الغدة الدرقية وتحسن عملية الأيض.

9-زيت الزيتون : يعد من الدهون الأحادية غير المشبعة، مما يجعله زيتاً صحياً، وتقول أبحاث إن زيت الزيتون يحتوي على مواد تساعد الأمعاء في إرسال إشارات للدماغ للشعور بالشبع، وينصح بإضافة زيت الزيتون إلى السلطة، مما يعزز فوائد الخضراوات، ويرفع من كفاءة مضادات الأكسدة فيها.

10-اللحوم غير المصنعة: تكون قليلة الدسم فهي غنية بالبروتين الذي يجعلك تشعربالشبع لمدة طويلة.

11-الفطر: يحتوي على سعرات حرارية أقل بكثير من اللحوم،كما يحتوي على مواد غذائية شبيهة لتلك التي في اللحوم.

12- الخضراوات الصليبية وتشمل هذه الخضراوات البروكلي والملفوف والقرنبيط، وغيرها ، فهي غنية بالألياف وتعتبر مصدراً جيداًللبروتين النباتي. كما أن الخضراوات الصليبية تقاوم الإصابة بالأورام السرطانية.

13-اللبن : أشارت دراسة بريطانية إلى أن اللبن يعد من الأطعمة التي تلعب دوراً مهماًلدى الراغبين في الحفاظ على أوزانهم مع تقدمهم في العمر، يعتقد العلماء أن وجود مادتي البروبيوتيك والفلورا في اللبن يساعدان في فقدان الوزن.