الاخبار الرئيسية
الاربعاء 03 مارس 2021
  • C°10      القدس
  • C°10      دمشق
  • C°12      بيروت
  • C°11      طهران
اتصل بنا من نحن

تعرفي على كيفية العناية بالبشرة والشعر مع الدكتورة "آلاء حميد"

الكاتب: بشرى علي سعيد
تاريخ النشر: 2021-02-13 17:59:00


يواجه الكثير من الفتيات مشاكل متعلقة بمظهرهم الخارجي، من تساقط للشعر أو مشاكل البشرة ويبحثن عن العلاج للظهور بالمظهر الجميل والمرضي لهم، كما والبعض يعاني من العلاج الطويل بالليزر دون الاستفادة، سنتعرف في هذا المقال عن أسباب هذه المشاكل والعلاجات الآمنة مع دكتورة "آلاء حميد"أخصائية الأمراض الجلدية وتجميلية الطبية.

_بدايةً ماهي أبرز أسباب تساقط الشعر ،ومتى ينصح بزيارة الطبيب؟

من أهم أسباب تساقط الشعر هو العامل الوراثي حيث أثبتت الإحصائيات العالمية أن أغلب البشر يعانون من هذه المشكلة بسبب مورثات جنية من الأهل وهناك أسباب عديدة اخرى نذكر منها نقص العناصر الغذائية الحاوية على الحديد الذي يسبب فقر دم بنقص الحديد.
بالإضافة إلى المشاكل الهرمونية التي تعتبر سبب رئيسي عند الفتيات.
و لا يمكن إهمال الأمراض الموضعية التي تصيب فروة الرأس كالقشرة وغيرها التي تأثر على الشعر وصحته.
فإن المعدل الطبيعي للتساقط 50-100 شعرة يوميا في حال تجاوز هذا المعدل يفضل مراجعة الطبيب لتحديد السبب وبالتالي نوع العلاج.

_هل جلسات البلازما لها مضاعفات..وهل يوجد علاجات أخرى للشعر؟

البلازما تعتمد على سحب الدم من الشخص المريض ثم معالجتها بطرق معينة لاستخلاص الخلايا الجذعية و الصفيحات الفعّالة ثم حقنها ضمن الفروة فلا يوجد إمكانية للتحسس من قبل جسم المصاب عليها كبقية الأدوية الصناعية فلا يوجد مضاعفات.

أما العلاجات الأخرى تتضمن تعويض الفيتامينات و استخدام الشامبو المناسب للفروة و البخاخات الموضعية المقوية للشعر وحقن الميزوثيرابي موضعيا وهي عبارة عن فيتامينات معدة للحقن.


_كيف تجب العناية بالبشرة، وما هي النصائح الوقائية والغذائية للبشرة؟

تختلف طرق العناية بالبشرة حسب نوعها فالبشرة الدهنية تحتاج إلى تنظيف عميق بالغسول المناسب لتخفيف الافراز الدهني و البشرة الجافة بحاجة للترطيب المستمر بالكريمات المرطبة.
النصائح الوقائية و الغذائية للبشرة التغذية الصحيحة المتضمنة بالفيتامينات الكاملة لأنها تحافظ على نضارة البشرة، إضافة إلى شرب الماء باستمرار من العوامل التي تساعد على إعطاء حيوية للجلد و تقليل ظهور التجاعيد.


_هل يعد البوتوكس علاج للحفر والندبات في الوجه كما يعالج التجاعيد؟

البوتوكس مادة تحقن ضمن العضلة لتخفف التجاعيد التعبيرية و الخطوط الرفيعة حول العين و الجبهة و من الممكن استخدامه لحالات فرط التعرق، أما حالة علاج الندبات أو الحفر لا يمكن استخدام البوتوكس، هناك طرق أخرى كاستخدام الفلير كمادة مالئة لهذا الغرض في حال كانت الندبات منخفضة عن سطح الجلد أما اذا كانت سطحية نعتمد على التقشير أو الليزر لمعالجة الندبات.


_ما هو الفرق بين العلاج بالميزو والعلاج بالفيلر ؟

الميزو ثيرابي هي مجموعة مواد معدة للحقن هي عبارة عن فيتامينات و أحماض أمينية هناك أنواع للميزو منها للشعر لتحفيز نمو الشعر و إيقاف تساقط الشعر ويحقن ضمن الفروة.
و الميزو لعلاج التصبغات أو علاج الهالات حول العين و ميزو نضارة البشرة المغذي و غيرها.
أما الفلير هو حمض الهيالورونيك يستخدم لإعطاء حجم إضافي للشفتين وللخدود و الفك و غيرها من الأماكن مثل الخطوط العميقة حول الفم و خطوط الضحك.


_هل إزالة الشعر بالليزر آمنة مضمونة ومتى تكون غير آمنة؟

إزالة الشعر بالليزر من أكثر الطرق آمانا في هذا المجال حيث يتم اختبار عيارات الأشعة بما يتناسب مع لون البشرة و الشعرة فيقوم الليزر باضعاف نمو الجذر مما يؤدي إلى تخفيف كثافة الشعر و يبطء النمو بعد الإنتهاء من جلسات الليزر يحتاج المريض لجلسة كل سنه أو ست أشهر للحفاظ على عدم عودة الشعر مره أخرى.
لا ننصح استخدام الليزر في حال تناول بعض الأدوية كعلاجات حب الشباب أو المقشرات للبشرة هو أيضا لا يستخدم على الجلد المتهيج بعد حرق شمسي.


_هناك مراكز تجميل أو أطباء من اختصاصات أخرى لديها أجهزة ليزر هل حضرتك تنصحين بهذا الإجراء في عيادة أو مكان غير مختص؟

العلاج لابد أن يكون تحت إشراف طبي مختص لضبط عيارات أجهزة الليزر بمايتناسب مع كل بشرة وحسب حالة كل مريض.
هناك بعض الحالات التي تراجع العيادة و تعاني من آثار حروق ناتجة عن استخدام الليزر من قبل أشخاص غير مختصين وبالتالي يفضل الالتزام بالاستشارة الطبية من قبل الطبيب المختص.


_ما هو الجمال بنظرك وهل انت مع عمليات الحقن والتجميل؟

الجمال هو نعمة من الله وهبها للجميع و هو موضوع نسبي و الأهم من ذلك أن نعرف نقاط جمالنا ونبرزها و إصلاح أي مشكلة من الممكن أن تكون موجوده في الأساس أو طرأت بسبب العمر او عوامل أخرى، انا مع عمليات التجميل والحقن في كثير من الاحيان كونها تعالج مشكلة تؤثر فعليا على ثقة الإنسان بنفسه الأهم أن يكون الانسان مرتاح مع ذاته لكن دون المبالغه فقط إضافة لمسات جمالية.


_ماذا تنصح د."آلاء حميد" الفتيات اللواتي يتوجهن إلى العيادة الجلدية بأعمار صغيرة؟

في بعض الحالات العلاجية لحب الشباب لابد من التوجه للعيادة في فترة المراهقة حتى لا تترك ندبات على وجه الفتاة تبقي طول فترة حياتها إذا الأهم الالتزام بالنصائح المعطاة من قبل الطبيب حسب كل فئة عمرية.

_كلمة لموقع الحدث اليوم

أود أن أشكر الصحفية بشرى سعيد على هذه الأسئلة الغنية التي تغطي أغلب الأسئلة الشائعة في مجالنا و أيضا أتوجه بالشكر الأكبر لموقع الحدث اليوم الذي يهتم بكل ما يهم الشباب والفتيات من جميع الأعمار ومواكبة كل تطوير في المجالات الطبية وغيرها و على التغطية الكاملة لكافة جوانب الحياة المختلفة، أتمنى أن أكون قد استطعت إيصال معلومات بشكل بسيط و مفيد.