الاخبار الرئيسية
الاربعاء 03 مارس 2021
  • C°10      القدس
  • C°10      دمشق
  • C°12      بيروت
  • C°11      طهران
اتصل بنا من نحن

د.سهام سوقية للحدث اليوم: الحلويات المصنّعة والغنية بالملونات تسبب خلل في وظائف الجهاز العصبي

الكاتب: حنين محمد الحموي
تاريخ النشر: 2021-02-11 13:49:00

التقى موقع الحدث اليوم مع الدكتورة سهام سوقية الحاصلة على Metabolic Biology, Ph.D ، قسم التغذية وعلم السموم ، كلية الموارد الطبيعية UC عضو في المنظمة الدولية للسلامة الغذائية IFSO / عضو في اليونيسيف، المقيمة في إيطاليا.

قالت الدكتورة سهام سوقية للحدث اليوم :
نلاحظ اليوم أن أغلب دول الشرق الاوسط لديهم عصبية مستمرة و البعض لديهم عصبية مفرطة وحالات من الاكتئاب ، نعلم أن ضغوط الحياة و الالتزامات و الوضع العام له دور مهم ،ولكن للغذاء أيضاً دور مهم جداً في حالات تقلب المزاج و الاكتئاب والعصبية،
فالغذاء غير المتوازن و غير الصحي يساهم بزيادة الاكتئاب و العصبية والسبب "السيروتونين"
الناقل العصبي الكيميائي الذي يسمى بهرمون السعادة،
باختصار شديد له دور مهم في تحسين المزاج واستقراره و الهدوء و يعتبر مضاد اكتئاب ومهم لنوم أفضل.
هناك العديد من الأغذية التي تساهم في تعزيز السيروتونين:كالبطاطا الحلوة ،الجزر ،الارز ، الخبز، المعكرونة المصنوعة من الحبوب الكاملة ،البقوليات، السمك ،الشوكولاتة الداكنة ، زيت السمك، التعرض لأشعة الشمس ،الموز ، الاناناس ،الخوخ، النعنع ،اليانسون، البابونج.

بالمختصر السيروتونين مضاد للاكتئاب و اذا انخفض ستبدأ علامات الاكتئاب و تقلب المزاج و القلق و قلة النوم ، وبالتالي زيادة الوزن ،فأغلب البشر يفكرون في تناول الطعام عند الاكتئاب ولكن للأسف لا يتم غالباً اختيار الاغذية الصحية و التي قد تعطي دعم اكبر للسيروتونين ،فنبدأ بتناول السكريات و الوجبات السريعة وغير ذلك ،فتزيد لدينا حالة الاكتئاب أكثر،
كالمبالغة في الكافيين الذي يجعلك تشعر بالقلق و الأرق و يزيد من معدل ضربات القلب و ارتفاع في معدل الضغط و عدم انتظام في النوم فتصبح سيء المزاج.
كذلك تناول الوجبات السريعة و اللحوم المصنعة
الغنية بالدهون و السعرات الحرارية العالية و السكريات المكررة والزيوت المهدرجة والصوديوم والتي تعطينا شعور بالانتفاخ و الحركة الثقيلة و الخمول و عسر الهضم والعطش فتقودك إلى الاكتئاب و التعب و الخمول وزيادة الوزن و تدهور الوضع الصحي.
السكريات التي ترفع معدل السكر في الدم بسرعة وتخفضه بسرعة ،ما يعطي شعور بالتعب والتوتر.

وفي سؤالنا لماذا الأطفال يعانون المزاجية و العصبية و الاكتئاب قالت دكتورة سهام إن السبب هو الأغذية و الحلويات المصنعة و الغنية بالملونات، فإن هذه الاصباغ تسبب خلل في وظائف الجهاز العصبي وزيادة فرص الإصابة بالقلق والتوتروهذا من شأنه أيضاً التأثير على الحالة الصحية كضعف المناعة.

وتابعت قائلة في الحديث عن نظام المناعة الذي يعد ضروري لبقائنا بصحة جيدة بعيداً عن الإصابة بالأمراض
بدون جهاز مناعة ستكون أجسامنا مفتوحة للهجوم من البكتيريا والفيروسات والطفيليات وغير ذلك إن نظامنا المناعي هو الذي يحافظ على صحتنا بينما ننجرف في بحر من مسببات الأمراض.
في البداية يجب علينا إدراك نقطة أساسية وعلمية مهمة ، لا يمكننا تقوية الجهاز المناعي في يوم وليلة
ولايمكن إطلاقاً لصنف غذائي واحد ان يعزز قدرات الجهاز المناعي وإنما نحتاج إلى منظومة غذائية متكاملة ولمدى جيد من الوقت
فالجهاز المناعي كغيره من أجهزة الجسم يعزز تدريجياً وتراكمياً عن طريق التغذية السليمة وممارسة الرياضة
هذه النقطة مهمة.

لدى الغالبية تغذية سيئة مستمرة و تراكمت داخل الجسم فيها سكريات ،دهون ضارة ، وجبات سريعة و دسمة ، مشروبات غازية و غير ذلك.
ولهذا دور سلبي على صحة الجهاز المناعي وعلى الصحة بشكل عام ، ويجعل فرص الإصابة بأمراض القلب و ارتفاع الكوليسترول و غيرهم أقرب
ولنعيد تعزيز صحة الجهاز المناعي نحتاج إعادة هيكلة لنظامنا الغذائي اليومي و بعض الممارسات التي تؤثر على ذلك أيضاً
لهذا يجب الاهتمام بتناول الأغذية التالية:

الكرز، الفليفلة بكل ألوانها وخاصة الصفراء، الزعتر البري ، البقدونس، اللفت، كيوي ،بروكلي ، الليمون، الفريز، البرتقال، الفليفلة الحمراء الحارة ، الجوافة، الزعتر البري، العدس، الفول، الحمص ،منتجات الألبان، البيض، الحبوب الكاملة، الفاصوليا الخضراء، البطاطا، الشوكولا الداكنة ،بذور القرع، المكسرات ، العسل ، الأسماك.

وفي سؤالنا عن أهم المغذيات المهمة للجسم تحدثت الدكتور سهام ورقية قائلاً: أهم خمس مغذيات أساسية يجب الاهتمام بها لنحافظ على صحة العظام و العضلات و حتى القدرات الدماغية و صحة القلب ،
وتعد عناصر غذائية أساسيةلا يستطيع الجسم صنعها بكميات كافية ، وهي ضرورية للوقاية من الأمراض والنمو والصحة الجيدة ويأتي في المقدمة:

1- البروتين: تتكون جميع الهرمونات والأجسام المضادة والمواد المهمة الأخرى من البروتين.
وتتكون البروتينات من أحماض أمينية مختلفة ، بينما يستطيع الجسم تكوين بعض الأحماض الأمينية بمفرده ، إلا أن هناك العديد من الأحماض الأمينية الأساسية التي يمكن أن تأتي فقط من الطعام ، أنت بحاجة إلى مجموعة متنوعة من الأحماض الأمينية لجسمك ليعمل بشكل صحيح.
وأهم المصادر صحية للبروتين: اللحوم والأسماك والبيض وهي مصادر جيدة للأحماض الأمينية الأساسية ، ويمكنك أيضاً الحصول على البروتين من مصادر نباتية مثل الفول والصويا والمكسرات وبعض الحبوب.
يعتمد مقدار البروتين الذي تحتاجه يومياً بالضبط على مجموعة متنوعة من العوامل بما في ذلك مدى نشاطك وعمرك.

2- الكربوهيدرات: ضرورية لصحة الجسم لأن الكربوهيدرات تعمل على تغذية جسمك وخاصة الجهاز العصبي المركزي والدماغ.
يجب أن تشكل الكربوهيدرات 45 إلى 65 بالمائة من إجمالي السعرات الحرارية اليومية.
ويجب تجنب الأرز الابيض و المعكرونة البيضاء و الخبز الابيض واختيار الكربوهيدرات المعقدة مثل :
منتجات الحبوب الكاملة مثل الأرز الاسمر، الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة، الشوفان ، النخالة، وغيرهم ، المعكرونة السمراء.

3- الدهون النافعة: تدعم الدهون النافعة العديد من وظائف الجسم مثل امتصاص الفيتامينات والمعادن ، وتخثر الدم ، وبناء الخلايا ، وحركة العضلات.
يمكن أن يساعدك تضمين الدهون الصحية في نظامك الغذائي في موازنة نسبة السكر في الدم وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري من النوع 2 وتحسين وظائف المخ. بلإضافة أنها مضادات قوية للالتهابات ، وقد تقلل من خطر الإصابة بالتهاب المفاصل والسرطان ومرض الزهايمر.
يمكنك العثور على هذه الدهون الصحية في : المكسرات والبذور والأسماك والزيوت النباتية (مثل الزيتون والأفوكادو وبذور الكتان ).

4- الفيتامينات: ضرورية لدرء الأمراض والبقاء بصحة جيدة ،يحتاج الجسم إلى هذه المغذيات الدقيقة لدعم وظائفه، وهناك 13 نوعاً من الفيتامينات الأساسية التي يحتاجها الجسم ليعمل بشكل صحيح ،بما في ذلك فيتامينات أ ، ج ، ب ، د ، حيث يلعب كل فيتامين دوراً مهماً في الجسم ، وعدم الحصول على كمية كافية منه يمكن أن يسبب مشاكل صحية، فالفيتامينات ضرورية لصحة البصر والجلد والعظام.

قد تقلل الفيتامينات من خطر الإصابة بسرطان الرئة والبروستاتا ، وهي من مضادات الأكسدة القوية.
على سبيل المثالتعمل الفيتامينات مثل فيتامين سي على تعزيز جهاز المناعة وتساعد الجسم على الشفاء.
كما يساعدك فيتامين د في الحفاظ على صحة العظام وسلامتها.
مصادر صحية للفيتامينات كل أنواع الفواكه و الخضروات ،لهذا يجب أن يكون نظامك الغذائي نظاماً غذائياً متنوعاً ومتوازناً مليئاً بالخضروات والفواكه.

5- المعادن: تساعد المعادن مثل الفيتامينات في دعم الجسم ، فهي ضرورية للعديد من وظائف الجسم ، بما في ذلك بناء عظام وأسنان قوية ، وتنظيم عملية التمثيل الغذائي.
بعض المعادن الأكثر شيوعاً هي الكالسيوم والحديد والزنك ،بالإضافة إلى تقوية العظام يساعد الكالسيوم في نقل الإشارات العصبية ، والحفاظ على ضغط الدم الصحي ، وتقلص العضلات واسترخاءها.
أما الحديد يدعم خلايا الدم الحمراء وخلق الهرمونات ،
بينما يعزز الزنك جهاز المناعة والتئام الجروح.
لذلك عليك الاهتمام بتناول الخضار و اللحوم و البقوليات لتنوع المعادن في هذه المصادر.

ولكن هذا وحده لا يكفي لنحارب الأمراض و نعزز قدرة الجهاز المناعي ، فكما سبق و تحدثنا أن الجهاز المناعي لا يمكن تعزيزه بيوم وليلة وكذلك قدرات الجسم عموماً و ابعاد الأمراض أو حتى تخلصنا من الأمراض مثل أمراض القلب ،ارتفاع الشحوم الثلاثية و الكوليسترول
السكري وغيرهم ،معظم هذه المشاكل الصحية لها ارتباط بسوء التغذيةكتناول الدهون الضارة و السكريات
ويلجأ البعض للأسف لعلاجات غير منطقية عبر صنف واحد من الأغذية مثلاً الكوليسترول يعتقد البعض أن تفاحة واحدة او ملعقة واحدة من خل التفاح كفيلة بمعالجة ارتفاع الكوليسترول وهذا خطأ
الجسم بحاجة لنظام غذائي صحي متكامل متوازن ليستطيع معالجة الأمراض التي اكتسبها من العادات الغذائية و اليومية الخاطئة نذكر منها :
1- التدخين
2- الكسل و الخمول و قلة الحركة
3- السهر وقلة النوم
4- شرب الكحول و المشروبات الغنية بالسكريات
5- تناول الوجبات السريعة و الاطعمة المقلية و الغنية بالسكريات و الصوديوم
6- تجاهل الادوية المعالجة التي وصفها لك الطبيب و تغير مواعيدها
7- قلة شرب الماء و تعريض جسمك للجفاف .
هذه بعض الأمور السلبية التي تهدد صحتك على المدى الطويل ،وقد تسأل نفسك هل لماذا رغم اتباعك لنظام غذائي صحي لم تشعر بتحسن ومازال لديك بعض المشاكل والسلبيات على صحتك ،هذه إحدى أهم الاسباب التي تترك أثرها السلبي على صحتنا و تؤخر تعزيز مناعتنا و تجعلنا عرضة للمشاكل الصحية،
لذلك عليك بالتوازن الغذائي وممارسة الرياضة أقل ما يمكن المشي 45 دقيقة الى 60 دقيقة ،وأخذ قسط كافي من النوم ،تجنب الدهون الضارة و السكريات ما استطعت ،وحافظ على جسمك رطباً من خلال شرب كميات كافية من الماء والتنويع بين البروتين من مصادره النباتية و الحيوانية و الألياف و انتبه لنقص المعادن و الفيتامينات.