الاخبار الرئيسية
الجمعة 05 مارس 2021
  • C°11      القدس
  • C°14      دمشق
  • C°14      بيروت
  • C°9      طهران
اتصل بنا من نحن

عشر فوائد تجهلها عن النعناع

الكاتب: حنين محمد الحموي
تاريخ النشر: 2021-02-10 08:57:00


يُعدُّ النعناع من أشهر النباتات العشبيّة في العالم، وهو يُستخدم في تحضير عددٍ كبير من الأطباق الغذائيّة والمشروبات، سواء أكان طازجاً، أو مُجفّفاً؛ حيث تُضيف عشبة النعناع نكهةً جيّدة إلى الأغذية عند استخدامها في عمليّة الطهي، خاصةً عند الرغبةِ بتقليل كميّة الصوديوم والسُكّر المُضافة إلى هذه الأغذية، كما يشيع استخدام زيت النعناع بشكلٍ عام في صُنع معاجين الأسنان، والعلكة، والحلوى، وبعض مُستحضرات التجميل، ويوجد نبات النعناع في الطبيعة بأنواعٍ كثيرة، إذ يصل عدد أنواعه إلى ما يُقارب 600 نوعٍ.

اكتشف العلم الحديث العديد من فوائد النعناع وأهمها:

1- معالجة العديد من مشاكل الجهاز الهضمي:

︎_يعمل النعناع على زيادة افراز ونشاط الغدد اللعابية والأنزيمات الهاضمة مما يساعد الجهاز الهضمي في عملية الهضم، ويساعد في علاج حالات عسر الهضم.


_يعتبر النعناع فاتحاً للشهية ولهذا فهو متعارف عليه كمقبلات ويدخل في العديد من أطباق الطهي،وله دور في علاج مشاكل القولون العصبي عند كل من الاطفال والبالغين وتخفيف أعراضه.

_كما يعتبر النعناع أنه مهدىء لآلم المغص ولتهدئة تقلصات المعدة، ويساعد في التغلب على الحموضة ويتخلص من انتفاخ البطن، ومطهر ومضاد للالتهابات.
يعمل على تعزيز صحة الفم ومحاربة رائحته الكريهة ومنعش للنفس ومحاربة البكتيريا المسؤولة عن تسوس الاسنان، ولهذا يستخدم في المعاجين وغسول الفم كما يساعد على محاربة العدوى عن طريق الفم، ويعالج لمرض القولون إذ أنّه يقلل من إنتاج الغازات في الأمعاء.

_يعد تناول النعناع أثناء فترة الحمل والرضاعة الطبيعية آمناً اذا استخدام بالكميّات التي توجد عادةً في الأطعمة، ولكن درجة أمانه غير معروفة في حال استخدامه للحامل والمُرضع بكميّات كبيرة كالتي توجد في الأدوية، لذلك يُفضل عدم تناول كميات كبيرة منه في أثناء فترات الحمل.

_يستخدم زيت النعنع في التقليل من آلام البطن،. التخفيف من التهابات القولون والأمعاء.

2- معالجة اضطرابات الجهاز التنفسي:

_تساعد أوراق النعناع على تخفيف الاحتقان في الأنف والحنجرة والقصبات الهوائية والرئتين، وتسريع عملية الشفاء خاصة في نزلات البرد والانفلونزا، والعديد من الدراسات وجدت فوائد للنعناع في علاج مرض السل.


_له خصائص علاجية تساعد على تخفيف أعراض الربو، فالنعناع له رائحة قوية جدا تساعد على فتح الممرات الهوائية وتعمل على إراحة النفس، ولهذا يدخل ضمن صناعة أجهزة الاستنشاق، ويساعد النعنع على تخفيف السعال وطرد البلغم.

_︎له خصائص مضادة للالتهابات ويساعد كذلك على محاربة البكتيريا وتخفيف كافة التهابات الجهاز التنفسي.


3-مسكن للألأم :
_يساعد النعنع على تسكين الأوجاع وخاصة آلام المعدة والعضلات والصداع، مهدىء للأعصاب ويساعد على الاسترخاء.

_يساعد على تخفيف آلم الدورة الشهرية.

4-مكافحة السرطان:

أوجدت بعض الابحاث حقيقة أن بعض الأنزيمات المتواجدة بالنعناع تساعد على الوقاية من السرطان وعلاجه وخاصه سرطان البروستات والجلد والرئة.

5-الاكتئاب:

من فوائد النعناع رائحته التي تساعد على استرخاء الجسم وتهدئة العقل وتخليصه من الاجهاد وتشجيع افرازه لما يعرف بهرمون السعادة "السيروتونين"، وبهذا يمكنه علاج الاكتئاب والتعب وإبعاد القلق والتوتر.

6- انخفاض ضغط الدم:

تحتوي أوراق النعناع على كمية جيدة من معدن البوتاسيوم والذي يساعد على استرخاء الاوعية الدموية والمحافظة على توازن السوائل في الجسم وبالتالي خفض ضغط الدم وتنظيم معدل النبض.

7-علاج الغثيان:

اذا كنت ممن يعانون من غثيان السفر فبمجرد أن تشم أوراق النعناع الطازجة سيساعدك هذا على تجنب هذه المشكلة، وقد تساعد أيضا من يعانون من الغثيان الناتج عن العلاج الكيميائي.

8- تحسين الذاكرة:

وجدت العديد من الدراسات أن استنشاق رائحة النعناع القوية يساعد على تحسين الذاكرة والوظائف المعرفية وزيادة اليقظة.

9- يعزز المناعة ويقويها:
تحتوي أوراق النعناع على العديد من المواد المغذية مثل الكالسيوم والفوسفور وفيتامين C D E وكميات صغيرة من فيتامين B المركب.

و كل هذه المركبات تساعد على تقوية وتحسين جهازالمناعة في الجسم، والوقاية من العديد من الالتهابات والامراض.

10-فقدان الوزن:

النعناع يعتبر محفزاً للإنزيمات الهاضمة والتي تساعد على امتصاص المواد المغذية من الطعام واستهلاك الدهون وتحويلها إلى طاقة قابلة للاستخدام، فبهذا قد يساعد النعناع بطريقة ما على تحفيز حرق الدهون في الجسم بشكل أفضل وأسرع وبالتالي المساعدة في فقدان الوزن.