الاخبار الرئيسية
السبت 27 فبراير 2021
  • C°12      القدس
  • C°1      دمشق
  • C°12      بيروت
  • C°3      طهران
اتصل بنا من نحن

تعرف على الفوائد الذهبية للبقدونس

الكاتب: حنين محمد الحموي
تاريخ النشر: 2021-02-05 11:52:00

البقدونس أو المقدونس ينتمي إلى الفصيلة الخيمية، يعد من النباتات ذائعة الصيت حول العالم، والتي لا يخلو منها أي مطبخ، خصوصاً في عالمنا العربي، حيث إنه يُكسب الأطباق طعماً شهياً ونكهة جذابة.

يحتوي على خواص علاجية لعدة أمراض مثل أمراض القلب والكليتين والجهاز الهضمي وأمراض النساء، إضافة إلى خواصه المضادة للبكتيريا والالتهابات، كما أنه غني بمضادات الأكسدة.

العصير المستخلص من البقدونس يعد من المشروبات التي تنقي الجسم من السموم إضافة إلى خصائصه العلاجية العديدة.

فوائد البقدونس:

1_ مقاومة السرطان : تحتوي أوراق البقدونس الطازجة على مجموعة متنوعة من مضادات الأكسدة، بما في ذلك الفلافونويد، الكاروتينات، حامض الأسكوربيك فيتامين ج ، وتوكوفيرول وهذه هذه المكونات تحمي الجسم من الجذور الحرة، وهي جزيئات تضر الخلايا السليمة وتؤدي إلى تطور السرطان.

2- علاج مشاكل القلب: البقدونس يخفض ضغط الدم ،و يعمل كمدر للبول ، يزيد من إفراز الصوديوم والماء من خلال البول و إعادة امتصاص البوتاسيوم في الكليتين وهذا مفيد بشكل خاص لأي شخص يعاني من ضعف الدورة الدموية، تورم ، كما يقلل مستويات السكر في الدم لأنه يخفض مستويات الجلوكوز في الدم ، ويستخدم كعلاج بديل لمرض السكري من النوع الاول في بعض البلدان.

3- مفيد لصحة الجهاز الهضمي والكبد:
يدعم تناول البقدونس صحة الجهاز الهضمي فهو يزيد من مستويات الجلوتاثيون المضاد للأكسدة الرئيسية في الكبد وتدعم أيضاً أنزيمات مضادة للأكسدة الأخرى.
كما يحفز البقدونس إنتاج العصارة الصفراوية في الكبد اللازمة لهضم الدهون في الأمعاء.
وقد ثبت أن البقدونس يمكن أن يعمل على تجديد أنسجة الكبد بعد الأضرار الناجمة عن الأمراض المزمنة.

4- تخفيف البكتيريا المسببة لرائحة الفم : البقدونس غني بالكلوروفيل الذي يعمل كمضاد للطفرات ويقلل من البكتيريا المسببة للرائحة المسؤولة عن إنتاج رائحة الفم الكريهةوهو يمنح الجسم رائحة جميلة ويعتبر معطر للنفس.

5- يفيد البقدونس في علاج مشاكل الدورة الشهرية،
تنظيم اضطرابات الطمث، والتهابات المجاري البولية، اضطرابات الجهاز الهضمي والمثانة، اضطرابات والتهابات الكلى، اضطرابات الحيض، الآم المعدة، دودة الأمعاء.

6- البشرة والشعر : يمكن استخدام البقدونس على الشعر لمنع تساقطه، و لإزالة البقع والحبوب والبثور من على الوجه يغسل الوجه بعصير البقدونس أو نقيعه مرتين في اليوم.

7-يعمل البقدونس على التخلص من الالتهابات البولية وتفتيت الحصوات بالكلى ، كما يحتوي البقدونس على ألياف وفيتامينات هامة تساعد في الرجيم.


8- علاج الجهاز التنفسي : البقدونس نافع في أزمات الربو، واضطرابات الجهاز التنفسي.

9- يحتوي البقدونس على الفيتامينات والمعادن التالية:
فيتامين أ، ب ، سي ،فيتامين E و ك ، الحديد ، المنغنيز ، البوتاسيوم، الزنك الكالسيوم ، الألياف والكلوروفيل.

أهمية عصير البقدونس :

1- يمنع رائحة الفم الكريهة فشرب كوب من عصير البقدونس في الصباح يضمن الحفاظ على رائحة الفم الطيبة طوال اليوم ، كما يسهل من عملية الهضم ويمنع تكوّن الغازات الحمضية التي تؤدي لحرقة المعدة.

2- ينقي الكليتين من السموم، فكوب من عصير البقدونس لديه القدرة على غسل الكليتين وتنقيتهما من السموم، ويقي المثانة من العدوى، كما يعمل على تقوية الجهاز المناعي في الجسم، ما يساعد الجسم في مقاومة العدوى البكتيرية التي قد تهاجد الجسم.

3- يساعد على فقدان الوزن عن طريق إضافة قطرات الليمون إلى عصير البقدونس.

4- يخفض ضغط الدم المرتفع ويحافظ على معدله المتوسط، و يطهر وينقي الدم نظراً لاحتوائه على الكلوروفيل والفيتامينات والمكملات الغذائية الأساسية.

الآثار الجانبية المحتملة :

1- يجب عدم استخدام بذور أو جذور البقدونس المجفف وكذلك السيقان والأوراق للمرأة الحامل وكذلك للأطفال أقل من سنتين، ويمكن استعمال البقدونس الأخضر بالنسبة للمرأة الحامل الطازج قبل أن يذبل.


2- يسبب استهلاك بذور البقدونس الغثيان والصداع، الحساسية لأشعة الشمس، إحداث الضرر مع مرور الوقت للكبد والكليتين.

3- تجنب أكله بكميات كبيرة بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة في الجهاز الهضمي مثل القرح المعدية المعوية وكذلك تقرحات القولون.


قد يكون انتشار البقدونس في كافة أنحاء العالم ورخص ثمنه وسهولة زراعته، عوامل جعلته متوفراً بسهولة.