الاخبار الرئيسية
الاربعاء 03 مارس 2021
  • C°10      القدس
  • C°10      دمشق
  • C°12      بيروت
  • C°11      طهران
اتصل بنا من نحن

عمليات التجميل بين الضرورة والهوس

الكاتب: ثراء سليمان
تاريخ النشر: 2021-02-04 18:10:00


الجراحة التجميلية من الممكن أن تكون تصحيح أو تحسين للعيوب الموجودة التي قد تضعف الثقة بالنفس كما أنها استعادة التنسيق والتوازن الوظيفي لجزء من أجزاء الجسم،وهنا العوامل النفسية للفتاة هو شرط أساسي من شروط نجاح الجراحة التجميلية، هذا وغيره من معلومات مهمة أخبرنا عنه الدكتور بشار محمود الذي التقاه فريق الحدث اليوم

_ما هي الأثار الإيجابية لعمليات التجميل؟

تتعلق الأثار الإيجابية لعمليات التجميل بثقة الشخص بنفسة وهي الدافع لإجراء عمليات التجميل وليس التقليد أو إرضاء الأخر.

_هل يقبل الرجال كما النساء على عمليات التجميل؟

إن إقبال الرجال على عمليات التجميل ما زال قليل ويقتصر على عمليات الأنف أو العمليات الضرورية كعمليات شد الجلد الضرورية بعد فقدان الكثير من الوزن، وذلك بسبب العادات والتقاليد الشرقية، أو بسبب نظرة المجتمع.

_هل تقصدك الكثير من الفتيات اللواتي يرغبن بتغيير أشكالهن لتصبحن كممثلة أو شخصية مشهورة؟

نعم. حالات كثيرة تطلب أن تغيير شكلها لتصبح كممثلة أو شخصية معينة، هنا يجب على الطبيب رفض العملية لأن الدافع غير واضح أي إنها بعقلها الباطن تعتقد أنها ستكون نسخة طبق الأصل عن هذة الشخصية، وعندما لا يتحقق هذا تبدأ رحلة البحث من طبيب لآخر ولا تحصل على نتائج مرضية في النهاية.

_عمليات الشد التجميلية تكون ضرورية في بعض الحالات، ما هي الحالات الغير ضرورية في مثل هذة العمليات؟

كما قلنا هي ضرورية في حالات نقص الوزن الكبيرة، فمثلا مريض فقد من وزنه 50kgيجب إجراء عملية الشد لأن الترهلات قد تعيق الحركة والنشاط، وهي غير ضرورية عندما يكون الدافع غير واضح. حيث يكون بسبب اضطرابات نفسية مثل مرضى اضطراب شكل الجسم وهي متلازمة نفسية تتسم بعدم الرضى عن شكل الجسم وإجراء جراحات متكررة.

_هل طلب منك مريض أو مريضة عملية تجميل معينة ورفضتها حضرتك؟

يجب رفض أي عملية تكون غير نابعة من قناعة ذاتية.

_البوتكس والفلر إجراءات شائعة ما رأيك بإجرائها في صالونات التجميل؟

هذه المواد هي مواد طبية تخص الإستخدامات الطبية ومن غير المسموح قانونياً إجرائها إلا بعيادة طبيب أو مشفى لأنها من الممكن أن تحسس المريضة والدخول في حالة صدمة، ففي العيادة تتوفر الأدوية لعلاج هذه الحالة وهذا غير موجود في صالونات التجميل.

_ما هي المضاعفات التي قد تصيب المريض بعد عمليات التجميل؟

هنا يجب التمييز بين الإختلاط الطبي والخطأ الطبي الإختلاط من الممكن أن يحدث بالرغم من تحقق جميع الشروط الصحية وعلى الطبيب إخبار المريضة بكل هذه الإختلاطات قبل الجراحة، بينما الخطأ ناتج عن إهمال ، وهناك ظاهرة هي إجراء هذه العمليات من قبل أطباء من اختصاصات أخرى حيث من الممكن أن تتحول العملية هنى إلى تشويه بدل التجميل.

_ما النصائح التي تقدمها حضرتك للسيدات اللواتي يرغبن بإجراء عمليات التجميل؟

نصيحتي للسيدات وللآنسات بالتأكد من كل تفاصيل العملية،ومن موافقة العائلة ودعمها والأهم إجراء الجراحة عند الطبيب الذي تثقن به لأن الأهم بهذة العمليات هو العامل النفسي.

الشكر مني ومن موقع الحدث اليوم للدكتور بشار محمود الأخصائي بالجراحة التجميلية والحاصل على البورد العربي، على المعلومات القيمة التي أفادنا بها.