الاخبار الرئيسية
الثلاثاء 02 مارس 2021
  • C°10      القدس
  • C°2      دمشق
  • C°12      بيروت
  • C°9      طهران
اتصل بنا من نحن

فخر العرب العالم الشامل "ابن سينا"

الكاتب: حنين محمد الحموي
تاريخ النشر: 2021-02-04 11:18:00


ابن سينا هو أبو علي الحسين بن سينا، فيلسوف إسلامي وطبيب وعالِم في مجالات العلوم الطبيعية والرياضيات، ولد في عام 980 ميلادي في أفشانا القريبة من بُخارى، ويُعد ابن سينا من أكثر الشخصيات الفلسفية و الطبية تأثيراً في العالم الإسلامي وأوروبا في فترة العصور الوسطى.
ختم ابن سينا في سن العاشرة القرآن وأنهى دراسته له وأصبح بارعاً في اللغة العربية وآدابها، ثمّ اتجه إلى دراسة الشريعة الإسلامية، والفقه، والفلسفة، والمنطق، والعلوم الطبيعية، وبقيَ فيها لمدة ستة سنوات، ومنذ عام الثالثة عشر من عمره درس الطب ثم أصبح طبيباً في سن الثامنة عشر.

قام ابن سينا بمعالجة السلطان منصور بن نوح بعد أن أُصيب بمرض حيَّرَ أطباء المدينة، فكافأه السلطان وسمح له بالدخول إلى مكتبة السمانيد الملكية الخاصة به، مما ساعد في تعليمه الذاتي للفلسفة والعلوم، حيث بدأ الكتابة في عمر 21 عاماً إذ كتب في مجالات عِدّة كالرياضيات والهندسة وعلم الفلك، والفيزياء، والميتافيزيقيا، وعلوم اللغة، والشعر، والموسيقى ، واستمر ابن سينا في العمل داخل البلاط الملكي كطبيب حتى وفاة السلطان.

كانت كتب ابن سينا واكتشافاته بالطب تُدرَس في جامعات أوروبا حتى القرن السابع عشر، حيث كتب أكثر من 400 عمل في كافة المجالات وهي:

في مجال الفلسفة:

ربط ابن سينا الفلسفة بالدين ومن أشهر كتبه في مجال الفلسلفة:

كتاب الشفاء : يعتبر موسوعة كبرى في العلوم الطبيعية وما بعد الطبيعة اشتهرت في القرن العاشر الميلادي.
يحوي الكتاب على أربعة أقسام كالآتي: المنطق، الرياضي، الطبيعي و الإلهي.

كتاب النجاة في المنطق والإلهيات: يتطرق ابن سينا في كتابه هذا إلى علم المنطق والطبيعيات، ثم الهندسة والحساب، وبعض من علم الفلك، ليختمه بالعلم الإلهي وسبل النجاة في الحياتين الدنيا والآخرة.

كتاب الإشارات والتنبيهات.


في مجال الطب :

بحث ابن سينا في أمراض شتى أهمها السكتة الدماغية، التهاب السحايا والشلل العضوي، والشلل الناجم عن إصابة مركز في الدماغ، وعدوى السل الرئوي، وانتقال الأمراض التناسلية، والشذوذ في تصرفات الإنسان والجهاز الهضمي، وميز مغص الكلى من مغص المثانة وكيفية استخراج الحصاة منهما كما ميز التهاب البلورة غشاء الرئة والتهاب السحايا الحاد من التهاب السحايا الثانوي.

مؤلفاته الطبية :

كتاب القانون في الطب: الذي ترجم وطبع عدّة مرات والذي ظل يُدرس في جامعات أوروبا حتى أواخر القرن التاسع عشر ، ويحوي الكتاب على ما عرفه الطب القديم وما ابتكره ابن سينا من نظريات واكتشافات الأمراض، وقد جمع فيه أكثر من سبعمائة وستين عقاراً مع أسماء النباتات التي يستحضر منها العقار.

بالإضافة للكتب الآتية :كتاب الأدوية القلبية، وكتاب دفع المضار الكلية عن الأبدان الإنسانية، وكتاب القولنج، ورسالة في سياسة البدن وفضائل الشراب، ورسالة في تشريح القانون ، ورسالة في الفصد، ورسالة في الأغذية والأدوية، رسالة في تشريح الأعضاء.

ولابن سينا الكثير من الأراجيز الطبية منها : أرجوزة في التشريح، وأرجوزة المجربات في الطب والألفية الطبية المشهورة التي ترجمت وطبعت.


في مجال الموسيقى : مقالة جوامع علم الموسيقى ، مقالة في الموسيقى، قصائدة موسيقية.

في مجال علم النبات: قام ابن سينا بشرح تركيب النبات، ووضّح أجزاءها جميعاً بدقة.

في الشعر العربي : له ديوان منشور في بوابة الشعراء.

في مجال الفيزياء:

اخترع ابن سينا جهاز لقياس الطول بدقة، وقام بوصف حركة الجسم، وعرف طبيعة الضوء وكيفية انبعاثه إذ اكتشف أنّ الضوء أسرع من الصوت، ووضّح كيف يُمكن للصوت أن ينتقل عبر موجات صوتية في الهواء، ودرس أشكال الطاقة المختلفة.

في علم الفلك:

اخترع جهاز لمراقبة إحداثيات النجوم، إذ اكتشف أنّ اضاءة النجوم ذاتية، وقام بتقديم العديد من الاقتراحات الفلكية مثل أنّ كوكب الزهرة أقرب إلى الشمس من الأرض، لديه أطروحة التي تُبطل حكم النجوم، أطروحة في الفضاء.

في مجال الرياضيات :
كتب ابن سينا مختصر اقليدس، مختصر المجسطي
مختصر علم الهيئة ومختصر الارتماطيقي.

في الطبيعيات وتوابعها :

كتب ابن سينا العديد من الكتب وهي: رسالة في إبطال أحكام النجوم ، رسالة في الأجرام العلوية وأسباب البرق والرعد ، رسالة في الفضاء ، رسالة في النبات والحيوان ، قانون الحركة الأول.

بالإضافة لكتابته في مجال العلوم الآلية التي تشتمل على كتب المنطق وما يلحق بها من كتب اللغة والشعر والعلوم والطب ومن آثاره اللغوية.
والعلوم النظرية التي تشتمل على كتب العلم الكلّي، والعلم الإلهي، والعلم الرياضي، والطب النفسي ، والعلوم العملية التي تحوي على كتب الأخلاق، وتدبير المنزل، وتدبير المدينة، والتشريع، ومنها كتاب السياسة لابن سينا.

توفي ابن سينا في عمر الثامنة والخمسين في عام 1037 ميلادي في إيران، بسبب مرض في جهازه الهضمي ، ودفن في همدان إيران.