الاخبار الرئيسية
الاثنين 01 مارس 2021
  • C°11      القدس
  • C°15      دمشق
  • C°13      بيروت
  • C°10      طهران
اتصل بنا من نحن

تعرف على الفوائد الصحية للشاي

الكاتب: حنين محمد الحموي
تاريخ النشر: 2021-02-02 08:50:00



ينتج مشروب الشاي الشائع عن طريق نقع أوراق نبتة الكاميليا الصينية الاسم العلمي: Camellia sinensis في الماء الساخن، وتعود جميع أنواع الشاي، وهي: الأبيض، الأصفر، والأخضر، والأسود، والأولونغ الصينيّ أو شاي التنين الأسود، والشاي الذي يُدعى بـ Puerh tea إلى هذه النبتة، والتي تنتج باستخدام طرق مختلفة، وتتفاوت فيما بينها بوقت التخمير وطريقة المعالجة ، ويُعدّ الشاي ثاني أكثر المشروبات استهلاكاً حول العالم بعد الماء مباشرةً، وبخاصة الشاي الأسود فهو الأكثر تناولاً، ومن ثمّ يتبعه الشاي الأخضر، وشاي الأولونغ الصينيّ أو شاي التنين الأسود، وأخيراً الشاي الأبيض.



محتويات الشاي:

يحتوي الشاي على مركبات البوليفينولات التي تُعزز الكثير من الأنشطة البيولوجيّة في الجسم ، بلإضافة لوجود عناصر غذائية ما يزيد عن 2000 مركبِ كيميائيّ ومن أهمها: الفينولات كالفلافونويدات، والأصباغ، مثل الكاروتينات، والكلوروفيل، وأشباه القلويّات، مثل الثيوفيلين ، والثيوبرومين، والليغنان، والكربوهيدرات، والدهون، والبروتينات، والأحماض الأمينيّة، مثل أحد أنواع الثيانين المعروف بـ L-theanine، والفيتامينات، مثل فيتامين ج، وفيتامين هـ، وفيتامين ب2، كما يحتوي أيضاً على العديد من المعادن الغذائيّة والعناصر الشحيحة، مثل عنصر الفورايد المتوفر في أوراق الشاي والذي يزداد تركيزه فيها كُلمّا كانت قديمة أكثر.

وتُعدّ جميع أوراق الشاي مصدراً طبيعياً للكافيين ما لم يتم إزالته خلال طرق المعالجة حيث إنّه يتأثر بكميّة الماء المضاف للشاي أثناء عملية التخمير، وخاصة الشاي الأحمر لأنه يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة والبوليفينولات وغيرها من المركبات التي تقلل من الالتهابات في الجسم، وخطر الإصابة بالأمراض المزمنة، كما تزيد أيضاً من عملية تحلل الدّهون، وتخفض تراكم الدهون من خلال الحدّ من نمو الخلايا الدّهنيّة.

فوائد الشاي بدون سكر

1_ الحماية من الإصابة بتصلب الشرايين:

وجدت العديد من الدراسات العلمية المختلفة أن شرب الشاي سواء الأحمر أو الأخضر من شأنه أن يحمي من الإصابة بتصلب الشرايين يساعد في تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية، و تؤدي الإصابة بتصلب الشرايين إلى رفع خطر الإصابة بالنوبة القلبية والسكتة الدماغية.
هذا يعني أن شرب الشاي

2_خفض خطر الإصابة بالسرطان:

وجدت العديد من الدراسات العلمية المختلفة أن الشاي يحارب ويقلل من خطر الإصابة بكل من سرطان الجلد والثدي والرئة والبروستاتا لأن الشاي يحتوي على مستويات جيدة من مضادات الأكسدة من نوع البوليفينولات، وهي مادة وجد لها دور في عملية تثبيط نمو الخلايا السرطانية في الجسم.

3_ الحفاظ على صحة العظام:

الحفاظ على صحة العظام وتعزيزها بسبب وجود مادة الفايتوكيميكال في الشاي والتي تحمي العظام والمفاصل في الجسم.

4_الحماية من الإصابة بمرض السكري:

تناول الشاي يرتبط بخفض خطر الإصابة بمرض السكري وذلك بسبب خصائصه المضادة للأكسدة والالتهابات.

5_ خفض مستويات ضغط الدم المرتفعة:

يساعد شرب الشاي في خفض مستويات ضغط الدم المرتفعة كما يساهم الشاي الأحمر في خفض مستويات الكوليسترول السيئة المرتفعة.

6_تعزيز صحة الفم والأسنان:

من فوائد الشاي بدون سكر أنه يعمل على تعزيز صحة الفم والأسنان، وذلك من خلال تقليل تراكم البلاك على سطح الأسنان، الأمر الذي يرفع بدوره من خطر الإصابة بتسوس الأسنان، كما تعمل البوليفينولات الموجودة في الشاي الأحمر على محاربة البكتيريا الموجودة في الفم والتي من شأنها أن تسبب تسوس الأسنان والتهاب اللثة.

7_فوائد الشاي الأخرى:

زيادة مستوى اليقظة والطاقة، تحسين عملية الأيض، خفض خطر الإصابة بمرض باركنسون، التقليل من التوتر.
تقوية مناعة الجسم، تحسين عمل وكفاءة الجهاز الهضمي.


أضرار شرب الشاي بكميات كبيرة:

1_ التقليل من امتصاص الحديد: يُعدّ الشاي من المصادر الغنيّة بمركب العفص أو التانين، الذي يرتبط مع عنصر الحديد الموجود في الأطعمة، ممّا قد يقلل من امتصاصه في الجهاز الهضميّ.


2_الغثيان والدوار والصداع: قد يحدث التهيج في أنسجة الجهاز الهضمي لدى بعض الأشخاص الذين يعانون من الحساسية بعد استهلاكهم لكوب إلى كوبين من الشاي بسبب محتواه من مادة العفص أو التانين، وهذا ما يُسبب ظهور أعراض الغثيان، والآلام في المعدة، كما أنّ تناول الشاي بكميّات كبيرة وبشكل مستمر يُسبب الصداع المزمن و الشعور بالدوار وهذا نادر الحدوث.

3_أضرار شرب الشاي بعد الأكل مباشرة : تقليل امتصاص الحديد غير الهيميّ، لكنّ شربه بعد ساعة من أكل الطعام على الأقل لا يقلل من امتصاص الحديد بنفس المقدار.

4_ زيادة خطر الإصابة بحرقة الفؤاد: يزيد ارتخاء العضلة الموجودة في الجزء السفلي من المريء بسبب زيادة استهلاك مادة الكافيين الموجودة في الشاي، كما يرفع من إنتاج الأحماض في المعدة، وارتجاعها إلى المريء مما يتسب بالشعور بحرقة الفؤاد.

5_ زيادة الشعور بالقلق والتوتر وقلة النوم: زيادة استهلاك مادة الكافيين الموجودة في الشاي عن الحدّ الطبيعيّ الشعور تسبب التوتر وقلة النّوم حيث إنّها تقلل من إنتاج هرمون الميلاتونين مما يُسبب قلة النّوم.



من الممكن مزج الشاي مع بعض البهارات مثل القرفة أو إضافة النعناع والقليل من عصير الليمون إلى الشاي
كما يمكن استبدال السكر بدلًا من العسل.