الاخبار الرئيسية
الثلاثاء 02 مارس 2021
  • C°11      القدس
  • C°11      دمشق
  • C°12      بيروت
  • C°12      طهران
اتصل بنا من نحن

《تعرّف على العلاج بالأكسجين عالي الضغط مع الدكتور ممدوح الراعي》

الكاتب: ثراء سليمان
تاريخ النشر: 2021-01-18 19:32:00


العلاج بالأكسجين عالي الضغط بين عدد كبير من الطرق البديلة للعلاج وهذه الطريقة أثبتت فعالية في حالات وأمراض كثيرة فهي تعتمد على استنشاق الأكسجين النقي مئة بالمئة.
وعن هذا العلاج يحدثنا الدكتور
(ممدوح الراعي)
الأخصائي بالأمراض الداخلية والعصبية،والحائز على دبلوم معالجة التسممات والعلاجات الخاصة وتشمل العلاج بحجرة الأكسجين عالي الضغط.
_لو تكرمت دكتور وتخبرنا لمحة عن تاريخ العلاج بخلية الضغط؟
انتشر العلاج بخلية الضغط منذ أواسط الخمسينيات من القرن الماضي وكان محصورا في البداية لعلاج التسمم بالغازات (غاز أول أوكسيد الكربون CO _غاز الكلور والغازات الخانقة الأخرى)
لكن مع تطور العلم وفهم فيزيولوجيا العلاج بدأت فعالية العلاج بخلية الضغط تتسع تدريجياً لتشمل طيف واسع من الحالات المرضية المنوعة، أما النتائج العلمية لهذا النوع من العلاج فقد حصل في منتصف التسعينات من القرن الماضي في بريطانيا حيث أجريت تجارب حية على الجروح البشرية كما أصبح هذا العلاج يشمل معظم الإختصاصات الطبية.

_ما هو مبدأ العلاج بحجرة الأكسجين عالي الضغط؟
هي شكل خاص من أشكال المعالجة الدوائية وهي معالجة غير جارحة ممكن أن تكون علاجية أو تضاف إلى المعالجة الدوائية أو الجراحية الأخرى كما يحدث تأثير العلاج الطبي عند تغيير الفيزياء حول المريض برفع الضغط الحيوي فيتحول الأكسجين المستنشق والذي ينحل بشكل قسري داخل البلازما إلى شكل دوائي داخل بلاسما الدم (وهو غير الأكسجين المرتبط مع الخضاب) وهذا النوع من الأكسجين قادر على إيقاف تموت الخلايا داخل الجسم وارجاع وظائفها، لوظائفها الطبيعية مع إعادة تشكيل الخلايا الشعرية الخربة، كما أن هناك فيزيولوجيا جديدة تحدث أثناء العلاج وهي تنشيط استقلاب كل أنواع الخلايا داخل الجسم بما فيها تشكيل الخلايا الجزية من نقي العظم . هذا ويتم العلاج بإجراء جلسات متعددة ضمن خلية الضغط، مدة الجلسة ساعة علاجية تقريبا.
_ما هو عدد الجلسات لكل مريض تقريبا؟

يختلف عدد الجلسات العلاجية باختلاف الحالة المرضية ووقت حدوتها.

_ما هي الأمراض التي تعالج بخلية الضغط "الأكسجيني"؟
التسمم بالغازات وبعض أنواع التسممات الأخرى
الإنتانات اللاهوائية
بعد المعالجات الشعاعية للأورام _الحروق بكافة أشكالها _الجروح غير الشافية _فقر الدم الشديد
نقص التروية الشريانية المحيطية الحادة
اعتلال الشبكية السكري
اعتلال الأعصاب المحيطي
معظم أنواع نقص السمع الحسي العصبي بما فيها داء منيير
الزهايمر وأنواع أخرى من اعتداءات الدماغ.
الإصابات الرضية عند الرياضيين
بعد عمليات التجميل
إنهاء نوبات الشقيقة.
كما أن هذا العلاج يعتبر داعم في الحالات التالية :
التوحد عند الأطفال بنسبة ٧٥بالمئة
تأخر التعلم الدراسي عند الأطفال
بعض حالات الشلل الدماغي
تناذر داون
_هل تكون الإستجابة للعلاج عند جميع المرضى بنفس المستوى؟

فاعلية العلاج بخلية الضغط تختلف حسب الحالة المرضية، وفي أي وقت يتم تقديم العلاج ، ونذكر على سبيل المثال في القدم السكريةالحاد إذا تم تقديم العلاج في الوقت المناسب بالإضافة للمعالجات الأخر يمكن تخفيف نسبة البزر للطرف بنسبة من ٣٥ بالمئة إلى ٥ بالمئة حسب كل دراسة.

وبهذا الصدد يسرنا أن نعرض مجموعة من آراء المرضى الذين يتم علاجهم بخلية الضغط الأكسجيني

السيد "إبراهيم عطية" يقول: مرضي هو اعتدال أعصاب بعد عدة جلسات بخلية الضغط شعرت بتحسن بالسمع بالإضافة إلى تحسن كبير في التوازن وزاد نشاطي وأصبحت أعتمد على نفسي بالصعود على الدرج بمساعدة عصى حيث كنت أحتاج من يساعدني، انشاء الله بعد استكمال العلاج سوف يكون الوضع أفضل.
اما السيدة "سلوى" وهي المصاب بضمور مخيخ دماغي فتخبرنا: التحسن كان واضح بعد عدة جلسات حيث أصبحت أستطيع الوقوف بشكل أطول والمشي أفضل وقررت بعد الانتهاء من العلاج بخلية الضغط وحسب رأي د ممدوح أن أكمل جلسة أو أكثر بالشهر حتى احافظ على ما وصلت إليه.

وعن حالة التوحد لطفلة تقول والدتها بعد المعالجة بعدة جلسات أصبح عندها تحسن بالذاكرة وزيادة بالتواصل البصري وخفت الحركات التكرارية بشكل واضح وزيادة القدرة على الحفظ بالمدرسة. بالإضافة للتحسن بالنوم.

الآنسة "هبة أحمد حاتم" أيضا كانت من مرضى العلاج بخلية الضغط فأخبرتنا :بسبب ارتفاع توتر داخلي أدى الىتدهور النظر وبعد عدة جلسات بخلية الضغط أصبحت أرى بعيني اليمين قليلا وعيني اليسرى أصبحت الرؤية أوضح ومع الاستمرار بالعلاج انشاء الله سيتم التحسن أفضل وأفضل.
كل هذه الحالات وحالات أخرى يطول الحديث عنها معالجة بخلية الضغط الأكسجيني وتعطي نتائج أكثر من رائعة.