الاخبار الرئيسية
السبت 27 فبراير 2021
  • C°12      القدس
  • C°1      دمشق
  • C°12      بيروت
  • C°3      طهران
اتصل بنا من نحن

《تعرف على سحر و أسرار البابونج》.

الكاتب: حنين محمد الحموي
تاريخ النشر: 2020-12-01 12:49:00

يعتبر" البابونج" من المشروبات التقليدية ومن العلاجات المنزلية المهمة، فضلاً عن مذاقه الممتع.
للبابونج العديد من الفوائد الصحية منها: تهدئة القلق، والأرق، وأمراض المعدة، ومغص الرضَّع، والإسهال لدى الأطفال، والغثيان، وحرقة المعدة، خاصَّة عند خلطه بأعشاب أُخرى، كما أنّه يُعالج تقرُّحات الفم عند استخدامه كغسول، ويمكن وضعه بشكل مباشر على الجلد، لعلاج التهيُّج، والإكزيما، وشفاء الجروح، علماً بأنّه يُنصَح بشُرب كوب إلى أربعة أكواب من شاي البابونج يوميّاً، أمَّا شُربه بجرعات زائدة قد يكون له آثارٌ جانبيّة مثل النُعاس، والتقيُّؤ، ومن الجدير بالذكر أنَّ بإمكانه أن يُحفِّز ردود فعلٍ تحسُّسيّة نادرة الحدوث لدى الأشخاص الذين لديهم حساسيَّة تجاه بعض النباتات مثل البابونج، وعُشبة الرجيد (عُشبة الخنازير)، والأذريون (القطيفة)، والأقحوان ، ولا بُدّ من التوقُّف عن شُرْبه قبل الخضوع للعمليَّات الجراحيَّة بأسبوعَين بسبب المَخاوف من تفاعلاته مع أدوية التخدير وعلى الحوامل والمُرضِعات استشارة الطبيب قبل شُربه.

●فوائد شرب البابونج يومياً :

▪︎تناول شاي البابونج بصورة منتظمة يمكن أن يساعد في علاج ارتفاع ضغط الدم ومنع أمراض القلب والأوعية الدمويةحيث تعمل مضادات الأكسدة الموجودة به على تقوية عضلة القلب.

▪︎يحتوي شاي البابونج على مواد مضادة للالتهابات، وهو ما يساعد على علاج الكثير من الأمراض، نظراً لأن الالتهاب الخفيف المزمن قد يكون سبباً في العديد من الأمراض، مثل مرض الزهايمر أو الاكتئاب.

▪︎ ︎لا تقتصر فائدة الأبيجينين، وهو احدى المواد الموجودة في شاي البابونج، على تأثيره المهدئ فحسب، بل يمكن استخدامه في علاج السرطان أيضاً، وقد أظهرت بعض الدراسات بالفعل أن هذه المادة الفعالة قادرة على منع تكاثر الخلايا السرطانية.

▪︎يمتاز البابونج بتأثير مفيد في حالات انتفاخ البطن والإسهال ومشكلات الجهاز الهضمي الأخرى، كما أنه يخفف أيضاً من تقلصات الدورة الشهرية.

● فوائد البابونج للبشرة:

يُحسِّن شُرب البابونج من صحَّة البشرة لما يحتويه من مُضادَّات للالتهابات، والأكسدة، والميكروبات، كما أنّه يُحسِّن من نظام الجسم بأكمله، ويمنع ردَّ الفعل التحسُّسيّ، ويُساعد على مُكافحة الشيخوخة، الأمر الذي يجعل البشرة تبدو أكثر شباباً، ويُقلِّل تطبيقه الخارجيّ على البشرة من تهيُّجها، كما يُساعد على شفاء الجروح الطفيفة، وحروق الشمس، وحبِّ الشباب، وآثاره، والطفح الجلديّ، ويَحدّ من الحكّة، ويُقوّي البشرة، ويُغذِّيها، ويضيف إليها النضارة، علماً بأنّه يمكن استخدامه كتونر مُنعش للوجه وتكمن فوائده للبشرة بشُربه.

▪︎تنظيف البشرة: يحتوي البابونج على خصائص شفائيّة، وعلى مُضادَّات للأكسدة، ممَّا يجعل منه مُنظِّفاً، ومُرطِّباً فعَّالاً للبشرة، وويستخدم قديماً بمعالجه الجروح عن طريق تطبيقه على البشرة.


▪︎تبييض البشرة: يساعد البابونج على تفتيح وشدّ مَسامّ البشرة، كما أنّه يُضيف إليها النضارة، ويساعد على تهدئتها، ممَّا يُساعد بدوره على تلاشي البُقَع، وآثار الالتهابات، ويهدء تهيُّج البشرة عن طريق احتواء البابونج على خصائص مُسكِّنة للألم، ويحوي على مضادات الأكسدة التي تمنع وتكافح ظهور حب الشباب.

●فوائد زهرة البابونج للشعر

▪︎زهرة البابونج تمتاز بألوان ورائحة مميزة، للزهرة استخدامات جماليّة على الشعر والبشرة لأنها تحتوي على كمية كبيرة من الزيوت الطيارة مثل" ألفا بايسابول"، و"الكمازولين" الأزرق اللون، و"الفلافونات"، و"الأزولين" التي أثبتت فعاليّتها في مقاومة العديد من البكتيريا والجراثيم، كما تحمي فروة الرأس من القشرة والالتهابات بشكل عام.

▪︎ تستخدم الزهرة في خلطات لتفتيح لون الشعر والحصول على اللون البنيّ الفاتح إلى الأشقر بحسب لون شعرك الطبيعي، فإذا كان لون الشعر غامقاُ يزيده لمعاناً وبريقاً جذاباً و تعمل الزهرة كالبلسم لتنعيم الشعر والتخلّص من المتشابك منه، تقوّي بصيلات الشعر لتنمو بشكل أفضل دون تقصف وتعالج تساقط الشعر وتجعله كثيفاً.