الاخبار الرئيسية
الاثنين 08 مارس 2021
  • C°11      القدس
  • C°15      دمشق
  • C°13      بيروت
  • C°14      طهران
اتصل بنا من نحن

الأسطورة "مارادونا" بين يدي الله!!

الكاتب: حسين بسام علي
تاريخ النشر: 2020-11-25 19:20:00


أعلنت الصحافة الأرجنتينية اليوم وفاة أسطورة كرة القدم الأرجنتينية والعالمية "دييغو أرماندو مارادونا" عن عمر يناهز ستينَ عاماً في "تيغري" ضمن مقاطعة "بيونس آيرس".
لعب "مارادونا" بين عامي 1968 و 1969 مع فريق ايسترلا روخا، وبين عامي 1970و 1974 مع فريق لوس سيبوليتاس وبين عامي 1975 و 1976 مع فريق أرجنتينوس جينيور.
ولعب ضمن مسيرتة الإحترافية لعدة أندية عالمية أبرزها (بوكا حونيورز)، (برشلونة)، (نابولي)، (إشبيلية)، (نيولز أولد بويز).
ولعب لمنتخب "الأرجنتين" واحد وتسعين مباراة سجل فيها أربع وثلاثين هدف.
كما درّب عدّة فرق أبرزها: (تيكستل مانديو)، (راسينغ كلوب)، (الأرجنتين)، (الوصل)، (الفجيرة) و(دورادوس سينالوا).
وحصل على جوائز عدّة أبرزها: كرة أديداس الذهبية في عام 1986 و جائزة بطل أبطال ليكيب 1986.
وقد لعب الأسطورة الأرجنتيني في أربعة نسخ من كأس العالم كان منها نسخة "المكسيك" 1986 وقاد بلدة "الأرجنتين" للفوز على "ألمانيا الشرقية" في المباراة النهائية، وحاز في تلك البطولة على جائزة الكرة الذهبية بوصفة أفضل لاعب فيها.
وفي ذات البطولة في جولة الربع النهائي في مباراة منتخبة أمام "انكلترا" والتي انتهت بفوز منتخبة بهدفين مقابل هدف، وهذين الهدفين دخلا بتارخ كرة القدم فالأول سجّلة عبر يدة والتي أطلق عليها اسم (يد الله)، وهدف الثاني على بعد 60 متر او 66ياردة حيث راوغ ستة لاعبين وسجل هدف صنف بأفضل هدف ضمن القرن العشرين.
ويعتبر "مارادونا" من أكثر الشخصيات الرياضية المثيرة للجدل، فقد توقف عن اللعب لمدة 15 شهراٍ في عام 1991 وذلك بعد ثبوت تعاطية مادة (الكوكايين) المخدر في "إيطاليا"، وتمّ إرسالة إلى بلدة في عام 1994 من كأس العالم في "الولايات المتحدة الأميركية" بعد ثبوت تعاطية مادة (الايفيدرين).
اعتزل "مارادونا" لعب كرة القدم عن عمر 37 عاماً في عام 1997، وعانى من زيادة في الوزن وضعف في صحتة نتيجة تعاطية مادة (الكوكايين) المخدر، وعانى من مشاكل صحيّة متعددة وتمكن في النهاية من التغلب على تعاطية للمخدرات.
الجدير بالذكر أن "دييغو مارادونا" ولد في مدينة "لانوس" جنوب "بيونس أيريس" في عائلة فقيرة انتقلت من محافظة "كوريينتس"، وكان الشاب الأكبر على ثلاث بنات، وأخويه الذكور هما "هيوغو" و"إدواردو"، ولعب أولى مبارياتة مع منتخب بلادة في سن السادسة عشر ضد منتخب "المجر"، وفي عامه الثامن عشر مثّل منتخب بلادة في بطولة كأس العالم لكرة القدم للشباب، وحقق البطولة ضد المنتخب السوفييتي وحاز على لقب أفضل لاعب في البطولة.
"دييغو أرماندو مارادونا" مواليد 30 أكتوبر 1960