إغلاق
إغلاق
البحث
أبحث عن:
حوار خاص للحدث اليوم مع الأديب يحيى عبد الجبار .. إلهام علي يونس
الكاتب : إلهام علي يونس | الاربعاء   تاريخ الخبر :2020-05-06    ساعة النشر :21:16:00

حوار خاص للحدث اليوم مع الأديب يحيى عبد الجبار .. إلهام علي يونس

الشاعر يحيى مع حفظ الألقاب.

حبذا لوتحدثنا عن نفسك، بإختصار ك سيرة شاعر وإنسان؟

يحيى زكريا عبدالجبار ..سوريا ..ديرالزور .1960
أحببت الشعر منذ طفولتي وكتبت بعضه ولكن الموسيقا استهوتني أكثر وهجرته لفترة طويله بإسثناء بعض الأغاني العاميه التي كنت أكتبها والحنها
وعدت إلى الشعر من جديد من خلال الأزمة التي مرت علينا

وعبرت عن ذلك بالشعر الشعبي الغنائي وبعض الفصيح.

إلى أي نوع من أنواع الشعر تأخذك نفسك، الشعر الغنائي أو الوجداني، وأيهما يشدك للأغنية، الكلمة ، اللحن،أم أداء المطرب؟

من خلال الشعر الغنائي نترجم الشعر الوجداني ..وبما أننا شرقيون فإن الكلمة هي الأساس بالنسبة لنا ثم ترجمتها بالموسيقا ثم الأداء والتنفيذ الجيد ،ولايخلو الأمر من تأليف أو سماع مقطوعة موسيقيه
وإذا اكتملت الأركان الثلاثه الكلمه واللحن والأداء ستسمو الاغنيه وترقى إلى أعلى المستويات. - أغنية / مدلل والله مدلل/ التي اشتهر بهاالفنان العراقي محمود العيساوي.

لماذا نسبت إلى التراث العراقي مع أنها من كلمات وألحان الشاعر السوري يحيى عبد الجبار ؟

حبذا لوتحدثنا عنها ولماذا لم تطالب بحقوق النشر للمؤلف؟

أغنية مدلل ..هي من كلماتي والحاني كتبتها ولحنتها للمطرب عبدالقادر حناوي عام 1992 وسجلها المطرب في استوديو آسيا بحلب واشتهرت الاغنيه وذاع صيتها في محلات الطرب والمسارح
وبعدها بسنتين إتصل بي العيساوي وطلب الاغنيه وارادها كضيافة له وهو في سوريا ..ووافقت أن يسجل الاغنيه ..وعند توزيع الكاسيت فوجئت أنه يكتب عليه من التراث العراقي
علما أنني قدمت له تنازل من الكاتب بالعدل ..اتصل بي المطرب المرحوم فؤاد سالم
وقال بالحرف الواحد ..هاي لردتها..بس لاتخاف تراث العراق كله مدون وسأفضح العيساوي وغير العيساوي . وعاتبني لماذا لم تعطيني الاغنيه .علما أنني كنت قد لحنت للمطرب فؤاد سالم سابقا أغنيتين ..عاش من شافك حبيبي وهي من كلماتي والحاني . والثانية اتميل يعويد الزل ..وهي من الحاني وكلمات وليد علوش
ظهرت في برنامج إبن البلد التلفزبوني وأكدت أن أغنية مدلل هي من كلماتي والحاني
ولكن أخلاقي لم تسمح لي بالادعاء على العيساوي لأن جميع مطربي العراق يعرفون أنها ليست من تراثهم. وقد غنى الاغنيه الكثير من المطربين والمطربات ومنهم الفنانه ناديه مصطفى ..والكذوب رضا الخياط والخ.

الشعر الشعبي بين الماضي والحاضر كيف تعرفه؟

سؤال جميل
تطورت اللهجات عبر السنين واقتربت إلى الفصحى أكثر واندثرت بعض المفردات الشعبيه القديمه وتطور الشعر الشعبي حاليا حتى بات ينافس بل ويفوق الشعر الفصيح في بعض الأحيان وأصبح عشق الناس لأنه يترجم أحاسيس الناس وواقعهم ..واما قديما فقد كثرت فيه المفردات القديمه ويعتمد على البساطة والعفويه.. - الشباب ما بين اليوم وأمس.

نتحدث عن جمهور الشعراء والفنانين مثلا؟

شباب الماضي فطري بسماعه وذوقه ويعتمد كثير على العاطفه وكان سميعا وذويقا في عصر المطربين والمطربات العمالقه ..
اما اليوم ومع مايسمونه الحداثه فهناك إنهيار واضح وعجيب في التقافات العربيه وفي كل مجالاتها ..أصبح الشباب في متاهة رهيبه رغم ثقافته واتجه اثجاها مغايرا بالشعر والموسيقا عن السابق
رغم وجود بعض المبدعين منهم وهم قلة مع كل أسف.

علمت أن لديك قصة عشق مع الناي.

حبذا لوتحدثنا عن هذا العشق ؟

أنا أعزف على عدة آلات موسيقيه ومدربا للآلات النحاسيه الموسيقيه كنت في بلدي ..ولكن الناي هو آلتي المفضله التي أعزف بها على المسرح ..أحببته منذ طفولتي وأقود الفرق الموسيقيه وأنا أعزف على الناي وأنا بالمناسبه قائد فرقة الفرات الموسيقيه لإحياء التراث

للناي حكاية طويلة وتآلف روحي معي. .عزفت مع الكثير من المطربين العراقين على الناي ومنهم المطرب ياس خضر والمطرب فؤاد سالم والمطرب حسين نعمه والمطرب صلاح عبدالغفور رحمهم الله..

لنتحدث عن أعمالك مع المطربين وهل من أعمال جديدة على الساحة الفنية؟

اهتممت كثير بتراث محافظتي دير الزور فتراثها غني والحضارات تقوم على ضفاف الأنهار فمابالك الفرات العظيم
كتبت ولحنت لجميع مطربي بلدي وإلى جانب ماذكرت لك من المطربين العرب وحاليا لحنت وكتبت أغنية يا أهلنا للمطرب المخضرم فوزي البكري..وهناك مجموعة من الأغاني العاطفيه الجديده ..جاهزه وقيد التنفيذ، بالمناسبه لم يسبقني أحد في تأليف وتلحين ملحمه موسيقيه في سوريا سوى الفنان القدير المرحوم رياض البندك..فقط،أما الألحان كانت مع المطرب الراحل فؤاد سالم والعيساوي ، وقدمت أعمال للمطرب عبد القادر الحناوي ضمن كاسيت / مدلل والله مدلل/ من كلماتي والحاني ، وأيضا أعمال مع المطرب عبد المنعم طلب، من كلماتي والحاني ، وأعمال مع المطرب حسين الساهر،وأيضا أفتخر واعتز أني لحنت وكتبت كلمات الملحمة التاريخية الموسيقية الغنائية عام / 1997/ وتناقلتها خمسة فضائيات عربية ، وأيضا عزفت مع فرقة فرانك ويست الفرنسيه عندما عزوفوا مقطوعة موسيقيه من تأليفي بعنوان ..حنين شجرة الغرب..وكانت لي أعمال مع مطربين الفرات السوريين مثا ذياب مشهور ..محمد عثمان ..نبيل آغا ..عبدالقادر حناوي، حاليا عم حضر للفنان السوري أحمد الخلف عدة أعمال ..وقبل اشتغلت أغنية يا أهلنا للفنان السوري فوزي البكري وهي من كلماتي والحاني ..إلى جانب تطوير الكثير من الأعمال التراثيه. وحاليا عم أحضر للمطرب أمين ياسين مجموعه من الأغاني الجدد..
لي عبره مسيرة طويلة أكثر من 300 أغنيه ولحن ولم أكن أهتم كثيرا في المتابعه وما أنا ومازلت إلا هاوي..

أجمل الأغنيات تلك التي لم تجزها لجان النصوص، أروعها لم يتغنى بها المطربون، مارأيك بهذا الكلام؟

هناك بعض الاغنيات من خلالها ينفضح واقع فاسد في بلد ما لم يجزها اللجان وكانت فعلا رائعه ولكن هذا ظلم ..من الواجب على الأغنية أن تترجم الحال والواقع في شتى المجالات. - هل برأيك النص أكبر وأعمق من مخيلة وفهم بعض المطربين؟

نعم هناك نصوص أكبر وأعمق من مخيلة المطربين ..سؤال رائع بوركت..
سبحان الله أغلب المطربين أصحاب الأصوات الجميله بالفطره أميين ولايستوعبون ماذا يغنون ..ومنهم من يغني نص يفوق قدراته بكثير..

سأعطيك قلم بحبر سحري يترجم أحلام وطموحات حامله.

ياترى ماذا سيكتب القلم وهو بيد الشاعر يحيى عبد الجبار؟

أتمنى أن يعم السلام بلادي وتعود المحبة وأرجع إلى مسقط رأسي ديرالزور وسأنفذ الكثير من الأغاني الجاهز .

كلمة مسك الختام أتركها لك؟ 

يازارعين الشوك في درب الهوى
أغشى الإله عيونكم اعماكم
بل تقطعون الوصل بين احبة
لاالرب يرضاها ولا ارضاكم
لازاركم عشق ولاذقتم كرى
جيف الحياة وسخطها اغواكم .. شكرا لك من القلب أستاذه الهام وللجهود والاهتمام متمنيا من الله تعالى أن يعم السلام بلادنا والعالم أجمع ،ونبدأ بكتابة وتلحين اغان الفرح والمحبة ان شاء الله ، أيها الناس عودوا إلى عقولكم وثقافتكم الجميلة الاصيله..دمتم بخير.




تعليقات الزوار